SS coaxial coils

نقاط الاهتمام في عملية اللحام للمبادل الحراري

نقاط الاهتمام في عملية اللحام للمبادل الحراري


        تستخدم المبادلات الحرارية على نطاق واسع في مختلف المجالات كمعدات نقل الحرارة. تشمل طرق التوصيل لأنابيب التبادل الحراري وألواح الأنابيب لحام التمدد واللحام والتوسيع. من بينها ، اللحام هو أكثر طرق التوصيل شيوعًا ، وعملية اللحام جيدة أو سيئة. ، غالبًا ما تحدد جودة وعمر خدمة المبادل الحراري.


  • عيوب الجودة الشائعة لحام أنبوب المبادل الحراري :

إن إجهاد الوصلات الملحومة لألواح الأنبوب وأنبوب التبادل الحراري معقد ، وللمبادل الحراري نفسه العديد من العمليات والمتطلبات العالية في عملية التصنيع. غالبًا ما يتم التغاضي عن بعض الجوانب ، وتكون العيوب عرضة للحدث. من الصعب العثور عليها في عدد قليل من عمليات فحص الضغط الزائد. نظرًا لأن عيوب اللحام يمكن أن تؤدي إلى التمدد بسهولة ، فإن مشاكل جودة اللحام في عملية التصنيع مهمة للغاية بالنسبة للمبادلات الحرارية. تندرج مشاكل الجودة الشائعة في الفئات التالية:


1.طول اللحام لا يلبي المتطلبات

غالبًا ما تكون أخاديد معالجة صفائح الأنبوب صغيرة جدًا أثناء التصنيع. عندما يزداد سمك الجدار ، يجب زيادته بشكل مناسب ، لكن غالبًا لا يتحقق ذلك في الممارسة العملية. بالإضافة إلى ذلك ، فإن طول تمديد أنبوب التبادل الحراري لا يمكن أن يلبي متطلبات التصميم بدقة. في عملية التصنيع الفعلية ، نظرًا لعوامل مثل التجميع السيئ والتحكم في الطمس ، وحتى بسبب عادات اللحام لدى عمال اللحام ، غالبًا ما لا يتم تحقيق الحجم المطلوب. بهذه الطريقة ، يجب أن يكون طول اللحام أقل من المتطلبات المحددة ، وستنخفض قدرته الاستيعابية.


2-طريقة المعالجة قبل اللحام ليست جيدة

في عملية التصنيع ، من الشائع أن يتم تنظيف طرف أنبوب التبادل الحراري من الفولاذ الكربوني بشكل غير كامل أو ترك رأس الأنبوب لفترة طويلة بعد التنظيف ، مما يؤدي إلى الصدأ ، مما يؤدي إلى زيادة الشوائب في اللحام ، مما يؤدي إلى يؤثر بشكل كبير على جودة اللحام.


3.طريقة اللحام غير المناسبة

عند استخدام اللحام بالقوس اليدوي ، يحدث اشتعال القوس وانقراض القوس مباشرة على اللحام الحشو ، أو أن اللحام في الوضع الرأسي للوح الأنبوب لتشكيل اللحام في وقت واحد سيؤدي مباشرة إلى تضمين الخبث وعيوب المسامية.

 

  • النقاط الرئيسية لبناء عملية لحام ورقة أنبوب المبادل الحراري:

1.عند إجراء اللحام السفلي للوصل المشترك بين الصفيحة الأنبوبية لأسطوانة اللحام ، يجب أن يكون المبدأ هو منع الحديد المنصهر من التدفق إلى الأسطوانة. لتنفيذ تدابير اللحام الفعالة ، يجب اختيار طريقة اللحام وطريقة التشغيل مع قوة اختراق ضعيفة للقوس من أجل القاع:


إذا لم تكن هناك فجوة بين ورقة الأنبوب وزوج الأسطوانة ، فيجب استخدام اللحام القوسي اليدوي بقطب 3.2 للحام السفلي ، ويجب ألا يتجاوز تيار اللحام 120 أمبير.


عندما تكون هناك فجوة (أكبر من 1 مم) بين ورقة الأنبوب والأسطوانة ، يجب استخدام لحام القوس اليدوي أو لحام قوس الأرجون قبل التجميع ، ويجب استخدام لوحة الدعم الداخلية للأسطوانة في اللحام القوسي اليدوي أو قوس الأرجون لحام لمنع تدفق الحديد المصهور إلى أنبوب التبادل الحراري. لا يتجاوز تيار القاع 120A.


بالنسبة لألواح الأنبوب ذات الفجوة أقل من 1 مم ، يمكن لحام وصلات الأسطوانة عن طريق اللحام الرأسي بالقوس اليدوي أو اللحام بقوس الأرجون. أثناء اللحام السفلي للحامات المدمجة للوحة الأنبوب إلى الأنبوب ، يُمنع منعًا باتًا استخدام قضبان اللحام بأقطار تزيد عن Φ4.0 مم للحام القوسي اليدوي أو اللحام المحمي بالغاز. بسبب التيار العالي واختراق القوس القوي ، فمن السهل اللحام من خلاله.


بعد اللحام السفلي ، يجب التحكم في مدخلات الحرارة بشكل صارم أثناء لحام الطبقات الأخرى ، ويجب تقليل مدخلات حرارة اللحام لتقليل تشوه صفائح الأنبوب ، مما يؤدي إلى عدم كفاية طول الأنبوب ، وتشوه سطح ختم ورقة الأنبوب ، وسد الختم مع تجميع صندوق الأنبوب.


2. تسلسل اللحام يعتمد اللحام المتماثل والموحد. يتم اعتماد بعض التدابير المضادة للتشوه بشكل مناسب ، ويتم ضغط ورقة الأنبوب مسبقًا إلى الداخل قبل اللحام. بالنسبة للحام التناكبي للصفائح المعدنية غير الحديدية ، يجب استخدام طريقة مسدس الخط المستقيم ، ولا يُسمح بالتأرجح الجانبي.

 

المصدر: "مشروع الحماية" في عام 2018 يوم 21: وانغ شياو لونغ